Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
22 janvier 2012 7 22 /01 /janvier /2012 06:38

اليوم السابع
الأحد، 8 يناير 2012 - كتب لؤى على وإسماعيل رفعت وأحمد زيادة
قال دكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه لم يفتِ بأن شرب البيرة حلال، موضحا أنه لم يفتِ بل نقل حكما موجودا فى المذهب الحنفى، مضيفا أن رسالته فى الحياة علمية ليست إفتائية؛ بمعنى أنه نذر نفسه للعلم، لأن الإسلام جاء ليحترم عقول الناس وليسترد الإنسان حريته.

وأضاف الهلالى: حاشا لله أن أكون قد أصدرت فتوى بجواز شرب البيرة"، وذلك لأن الخمر بكل أنواعها قليلها وكثيرها حرام.

وفيما يتعلق بما قاله عن أن شرب البيرة حلال أعلن الهلالى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" بكل قناعة وعقيدة أنه مع رأى الجمهور فيما يتعلق بالخمر، قليلها وكثيرها، حرام لقوله تعالى (فاجتنبوه)؛ لأن فاجتنبوه تعنى البعد عنه، وأن عمر بن الخطاب رضى الله عنه فسر الخمر بما خمر العقل، موضحا أنها فتوى لنفسه لا يلزم بها غيره، وكل مسكر ما كان فيه خاصية السكر، لقوله صلى الله عليه وسلم (ما أسكر قليله فكثيره حرام).

وأشار الهلالى إلى أن الأقوال الفقهية تفاسير تسند إلى التأويل، وكل ما يريده هو نقل العلم إلى الناس، وعليهم أن يختاروا بعرض الأدلة، كما أشار إلى أن العرف حاكم، والنص القانونى التزام شرعى والفتوى جاءت لتخدم العرف والنص القانونى؛ والالتزام الأخلاقى والأسرى، وأن الإسلام يدعو لعبادة الله بقناعة شخصية وليس بالعنف أو بالإرهاب، وأن الفتوى اختيار شخصى لزمان ومكان، كما أن هناك فتوى قد تخالف جماهير جمهور الفقهاء لأنها تسنتد إلى معنى، وهناك فتوى تترك القياس من أجل حاجة الناس، كما كان يفعل أبو حنيفة، قائلا: "اختلاف العلماء رحمة بنا" أما العلم مجرد للكل بالأدلة. 

وكان الهلالى، قد أفتى خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "القاهرة اليوم" على قناة أوربت مساء الاثنين، بأن البيرة المصنوعة من الشعير، والخمر المصنوع من التمر، والنبيذ من غير العنب، فإنه يحرُم الكثير المسكر منه، أما القليل الذى لا يسكر فإن تناوله حلال، طالما أنه لا يسبب حالة من السكر وذهاب أو غياب العقل.

azahera.net

Partager cet article
Repost0

commentaires